الأحد، مايو 22، 2011

لكِ الله يا منال الشريف

تفاجأت , كما تفاجأ الجميع بالأمس الساعة الثالثة فجراً , بالقبض على منال الشريف , بتهمة قيادة السيارة ..
قبل أن أبدأ في موضوعي هذا , يجب أن أسرد جزءاً من سيرتها الذاتية , فمن هي منال مسعود الشريف ؟
حصلت خبيرة الأمن الإلكتروني بأرامكو السعودية منال مسعود الشريف، مؤخراً، على شهادة الاختراق الإلكتروني الأخلاقي "Ethical Hacking Certificate " التي يمنحها المجلس العالمي لمستشاري التجارة الإلكترونية لتكون بذلك أول سعودية واول أمرأة عربية تحصل على هذه الشهادة العالمية المرموقة في مجال أمن المعلومات الإلكتروني.وتمنح هذه الشهادة المرموقة لخبراء الأمن الإلكتروني الذين تخصصوا في مجال "الاختراق " الهادف لتقييم مستوى الأمن المعلوماتي في الشبكات والأنظمة لدى الشركات. وذلك باكتشاف الثغرات عن طريق المسح الأمني ورصد محاولات الاختراق. ثم وضع أولويات في سد هذه الثغرات تبعاً لخطورتها واقتراح الحلول الأمنية لهذه المخاطر، مما يمكن مسؤولي الأمن الإلكتروني من اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية معلومات الشركة وأنظمتها وسد الثغرات وإصدار الإرشادات الأمنية وتركيب النظم والأجهزة الخاصة بالحماية الإلكترونية.وتقول منال الشريف في هذا السياق: " في عام 2002م تخرجت في كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك عبدالعزيز وانضممت لقسم حماية المعلومات بأرامكو السعودية لأتخصص بعد ذلك في مجال يندر عمل المرأة فيه ليس في المملكة فقط وإنما عالمياً. وتضيف منال، أن الفضل في هذا الإنجاز يعود في الحقيققة إلى دعم وخطط وبرامج أرامكو السعودية الكثيرة التي جعلت من تدريب وتطوير موظفيها في أعلى أولوياتها. وتضيف منال أن مشروع " الاختراق الأخلاقي" لتقييم مستوى حماية أنظمة وشبكة الشركة هو أحد أهم المشروعات التي عملت بها. وقد بدأت هذه الخطوة بالعمل مع زملائي في قسم حماية المعلومات في قطاع تقنية المعلومات بالتعاون مع خبراء متخصصين، نظراً لعدم توافر الخلفية والخبرة اللازمتين لدينا لأداء هذه المهمة. وكان الهدف بعد إتمام المشروع أن نكوّن فريقاً يمتلك القدرات على القيام بنفس العمل ذاتياً.وكان من ثمرات هذا المشروع، إنشاء معمل متكامل يمثل نموذجاً مصغراً لشبكة وأنظمة الشركة الإلكترونية قمنا باستخدامه لمحاكاة الاختراق الحقيقي، ووضع خطط وقائية لإيقاف أي أختراق محتمل لأنظمتنا الإلكترونية، ولكي تكتمل لدينا المؤهلات المطلوبة للقيام بهذا العمل توجب علينا التقدم لاختبار الحصول على شهادة الاختراق الأخلاقي حيث حصل ستة من موظفي إدارة تقنية المعلومات على هذه الشهادة العالمية المتخصصة.
المصدر : ارامكو السعودية

يُقال بأنه قد ألقي القبض عليها للمرة الثانية وهي خلف المقود , بعد أن صورتها صديقتها وهي تقود سيارتها ونشرت الفيديو عبر اليوتيوب ..
وأعتقد من كامل حق أي أنثى أن تفعل ما يحلو لها , إلا إن كان هذا الأمر مخالفاً "للدين" والدين فقط , أما مسألة العرف والتقاليد التي أنهكت كاهلنا , فهي أمور من وضع البشر , وهي قابلة للتغيير والتبديل , وأنا أعتبرها أمور أجحفت بحق المرأة ,, وأنها أضرت المرأة أكثر مما نفعتها ...
ولكن إن كان السبب العرف السائد , فكل عائلة ولها أعرافها السائدة , وما دامت لم تخرج عن إطار أسرتها الخاصة , ومبادئ عائلتها , ولم تخالف الدين , ولم تتعدى الخطوط الحمراء والزرقاء والصفراء , فهي ليست مجرمة أبداً كما يصفونها للأسف ..
عرف عائلتها , لا يمنعها من قيادتها للسيارة , وهذا شيء يختص بتقاليدها , كما أن المرأة البدوية , تقوم بقيادة سيارتها في البادية , وتقضي أغراضها الخاصة , وهي بكامل احترامها لنفسها , فمالمانع !
خصوصاً وأننا هُنا لم نضع قوانين تمنع قيادة المرأة للسيارة مسبقاً , ولم يحرم الدين , أو يأتي نص بالتحريم أو المنع ..
المرأة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت تخرج للمعارك , وكان الرسول يقرع بين نسائه , بعكس العادات والتقاليد التي ضيقت الخناق ..
فلماذا التضييق , والدين مجاله واسع ؟
السبب الآخر الذي بسببه منعت منال وألقي القبض عليها , أنه لا تملك رخصة للقيادة !!!!
عذر أقبح من ذنب , لو أنكم فسحتم المجال , ووسعتم على نساء العالم العربي السعودي , لما تخلفت منال وغيرها من أخذ الرخصة هذه .. عجبي !

الملك عبد الله _حفظه الله_ قال كلمة سيسجلها التاريخ , وقال كلمة , فيها رد جازم على كل الأعذار الواهية التي ذكرت آنفاً ...
أعتقد مهما كتبت لن أوفيه الحق أبداً .. سأترككم مع هذا المقطع بصوته _حفظه الله_
كلمة واضحة من حاكم المملكة العربية السعودية , تفحم كل ما قالوه بأن العرف والتقاليد السعودية تمنع , فمن أقوى , قولكم أم قول الحاكم نفسه ؟
(_____________________________________________________________) سطر فارغ لأجد تعليقاتكم ..
أعزائي ,, هل من إكرام المرأة , أن يقبض عليها ليلاً ؟ وأن نسمع خبرها يدوي في كل مكان ؟
هل من الأدب أن يفتشون بيتها بدون إذن ؟
مالنهاية مع الهيئة هذه ؟ ومن أسلوب التخويف الذي تسخدمه مع البشر ؟
أليس من الأدب والرقي أن يتحاوروا معها ؟
أن لا يضعونها في سيارة فيها أربعة رجال , تقاد وحدها إلى السجن ؟
أين كرامة المرأة يا أصحاب الكرامة ؟

لا أقول سوى "لكِ الله يا منال , ولكنَّ الله يا نساء السعودية"

(1) المصدر ويكيبيديا , الموسوعة الحرة http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%81

هناك 7 تعليقات:

  1. منال الشريف التي ذكرت سيرتها هي ليست نفسها منال الشريف التي قامت بقيادة السيارة
    هذه هي منال التي قادت السيارة
    https://www.youtube.com/watch?v=SIdJgd5_Qrc&feature=player_embedded

    تحية واحترام لها

    alo0onh

    ردحذف
  2. هناك خلط بين منال الشريف الصحفية تعيش في جدة وبين منال الشريف التي قادت سيارتها في الخبر الرجاء التاكد من ذلك وشكرا لك

    ردحذف
  3. يعطيكي العافيه بس منال اللي تتكلمي عنها فير اللي محبوسه دحين هي منال سعود(حسب ما أفتكر) الشريف وتشتغل في أرامكو في الظهران وساكنه في سكن أرامكو

    ردحذف
  4. منال الشريف (سعوديه) أول عربيه تحصل على شهادة أمن شبكات عالمية من هذا النوع معترف بها - القي نظره على الرابط اختي .. وشكرا لحرصك :)
    http://bit.ly/kxi0sS

    ردحذف
  5. عذراً ,, تم تعديل المعلومات :)

    نأسف على الخلط :)

    ردحذف
  6. يعطيك العافية .. شكراً على المجهود

    ردحذف
  7. الله يعافيكم :) شكراً على المرور يا أحبة :)

    ردحذف

أمتعونا بآراءكم :) اذكر اسمك لي ^^!

تبحث عني ؟؟!