الجمعة، ديسمبر 10، 2010

حقوقــي ..

برنامج حقوقي التثقيفي
في جسور


عقد مجموعة شباب من المملكة العربية السعودية فريقاً تطوعياً مكون من شبان وشابات , خريجات من قسم القانون , برنامجاً تثقيفياً عن حقوق المرأة والطفل في العالم عامة و في السعودية بشكلٍ خاص . وكان ذلك في 11 نوفمبر 2010 , وذلك في مكتبة ومقهى جسور في جدة .
وكانت هذه ثالث محاضرة للفريق ضمن سلسلته التثقيفية عن حقوق الإنسان في شتى الميادين , وهذا التقرير , سيوضح للجميع ماهية هذا العمل التطوعي , وبعض الجوانب الخاصة بالمحاضرة , ويقدم هذا التقرير معلومات مفصلة ودقيقة عن كل ما تم خلال إقامة المحاضرة , و يذكر بعض التوصيات , والمقترحات التي يمكن أن تفيد الفريق , وتؤصل العمل , وتساعد في تنميته في المستقبل :

موعد المحاضرة و وقتها :
كان موعد المحاضرة في11 نوفمبر 2010 ·من الساعة 04:00 مساءً - 06:00 مساء , وتمت في مقهى جسور ضمن حضور نسائي و رجالي في قاعة معدة للمحاضرات , وقد تم تغيير الوقت من الساعة 8 -10 إلى الوقت المحدد أعلاه , لمناسبته و ملاءمته للحضور كافة , وتم الإعلان عن موعد المحاضرة من أسبوع قبل الموعد المحدد , و قد أتاح هذا للجميع ترتيب أوقاتهم للحضور.
وكان تنظيم الوقت محدداً ومقنناً , وقد تم مناقشة الجوانب المراد توضيحها للحضور في مدة لا تتجاوز الساعتين فقط , و وزعت خلال المحاضرة استبيانات , و بعض الأسئلة التي يتوقع الحضور إجابتهم عليها , فكان نقاش ثري , ومعلومات جديدة ومفيدة للأغلبية . وقد فصل عن حقوق الطفل والمرأة بفاصل لا يتجاوز الخمس دقائق كراحة للجميع ..

الإعلان عن المحاضرات :
يتم الإعلان عن المحاضرات عن طريق مجموعة على موقع الفيس بوك , يرسل إليهم من خلالها أحد الأعضاء دعوة لحضور محاضرة باسم معين , مثال: حقوق الإنسان في الاتفاقيات الدولية ..
وذلك بتسجيل الموافقة أو الرفض , ولا يتم التأكيد إلا عن طريق البريد أو رقم الجوال فقط .

كيفية التسجيل للمحاضرات :
يتم التسجيل للحضور عن طريق إرسال طلب على البريد الإلكتروني الخاص بهذا الفريق التطوعي , يكتب فيه عنوان المحاضرة , اسمه , بريده , و رقم جواله , ليؤكد من خلاله إمكانية حضوره وإيجاد مكان له , ويقوم الفريق بحصر العدد وإمكانيتهم في استقبال الحضور , وبعد ذلك يقوم بإرسال رسالة يوضح فيها موعد ومكان و عنوان المحاضرة , وأنه قد وافق الفريق لحضوره .
 أو أن يقدم الفريق اعتذاره عن حضور الشخص المتقدم للطلب , ويذكر السبب , إما لعدم اتساع المكان , أو لتأخره عن التسجيل أو لعدة أسباب أخرى .
أو عن طريق إرسال رسالة إلى رقم المحاضر ويكتب فيها بياناته كاملة , ويجد الرد على بريده أيضاً .

التنظيم :
اعتمد إلقاء المحاضرة على شاشة عرض , يقرأ من خلالها المحاضر النقاط المهمة , ويقوم بشرحها بأسلوب متمكن , وبجانبه لوح من الورق , يحاول تبسيط المعلومة من خلالها ,  بدأت المحاضرة بذكر حقوق الطفل , وبعض النقاط المهمة , ووزعت أسئلة توضح حاجة الطفل لأن يأخذ حقوقه , فقد كان أغلب وقت المحاضرة مركزاً على حقوق الطفل , وكان الحديث عن حقوق المرأة بسيطاً جداً , حيث وضح بأن المرأة في بلادنا قد حظيت بأكبر نصيب من حقوقها , ولم يتهاون أحد في التقليل من أحقيتها في أخذ حقوقها كاملة , وقد نوه المحاضر على أهمية وجود المرأة في العمل , ومشاركتها في الأعمال كلها , وفي جميع التخصصات المؤهلة لها فسيولوجياً ونفسياً و مجتماعاتياً ..
 ومما أثرى المحاضرة أكثر وجود مداخلات كثيرة من الحاضرات فيما يخصهن من مواضيع تدور حول حقوقهن ..
وكان المكان يتسع لقرابة الخمسين شخص فقط ؛ وذلك لضيق المكان , وقد كان مجهزاً بمقاعد من البلاستيك , رصت بشكل عامودي ليفي بعدد الحضور , يفصل بين النساء والرجال طاولات وضع عليها بعضاً من المأكولات الخفيفة والمشروبات المكونة من :- حلى , وعصائر , وماء , وتمر.و وزعت على الحضور فور الانتهاء من المحاضرة .
قبل الدخول إلى القاعة , يتوجب على الضيف أن يدفع 15 ريال رسوم الدخول والاستماع للمحاضرة ,و تضع من خلاله إحدى العضوات علامة (صح) على ورقة دونت فيها _مُسبقاً_ أسماء الراغبين في الحضور , وتدل هذه العلامة على حضوره المحاضرة , ويُعطى لكل شخص يريد أن يسجل أي معلومة دفتراً صغيراً وقلماً أزرقاً جاف ؛ ليدون فيه أهم النقاط التي يريد تدوينها , مع استبيان بسيط يكتب فيه عن رأيه وبعض الأسئلة الخاصة بالمحاضرة , وقد قام أحد الأعضاء بتصوير جانب من الحضور .
فقد كانت المحاضرة منظمة ومهيأة لكل ما هو مفيد وبشكل ناجح وملحوظ . وبعد الأذان خرج الجميع من المحاضرة .

خدمات الفريق :
يتميز فريق حقوقي بتقديم خدماته التطوعية في الاستشارات القانونية بالمجان , والتي قد يدفع فيها أي شخص مبالغ هائلة , ويتم الإجابة عليها في مدة أقصاها سبعة أيام فقط ,  عن طريق إرسال الاستشارة القانونية على هذا البريد
 ويقوم بنشرها على مدونة خاصة على هذا الموقع http://www.hquqi.org/
وبالإضافة لذلك فهو يقوم بعقد هذه المحاضرات ضمن سلسلة تثقيفية ؛ ليعي الجميع ماله وما عليه من حقوق وقوانين دولية أو في بلده.

ملاحظات عامة و مقترحات :
- يحتاج الفريق إلى إعلان أكثر لتصل أصداؤه إلى كل مكان , ولكي يقتدي بذلك أغلب الشباب في جميع المناطق العربية والإسلامية ..

- نتمنى أن يتبنى هذا المشروع التطوعي الراقي , جهة حكومية , تُساعد أكثر على عملية التثقيف , ونشر الفائدة , وإيصال المعلومة إلى شريحة أكبر من الناس ..

- نقترح إيجاد مكان أكبر , لاستيعاب أعداد أكثر من الحضور , ونأمل من كل المتخصصين تقديم هذه المحاضرة لتعم الفائدة أكثر ..

- نقترح أيضاً أن تُقام هذه المحاضرات في يومين منفصلين , فيحدد يوماً للإناث , ويوماً للرجال , حتى نجد أماكن لعدد كبير من الناس ..

- نتمنى أن تُقام مثل هذه المحاضرات في المدارس والكليات والجامعات , ليعي الجميع حقوقه ويعرفها ..
- نتمنى من مُلقي المحاضرة أن يُعطي مجالاً أكثر للنقاش , وأن يتأنى أكثر في عرض المحاضرة وذكر المعلومات , والتنقل بين الشرائح , وأن تكون المحاضرة ليست معلومات دسمة _للمتخصصين_ وإنما أساليب و طرق , وكيفية التعامل مع القوانين , وأن يُشرح فيها بعض النقاط التي يرونها غير معروفة , ولا زالت غائبة عن الأذهان ..

- عرض مواقف وقصص واقعية ليستفيد منها الجميع في المستقبل ..

- كما نأمل في إقامة هذه المحاضرات في أوقات مختلفة , كالصباح مبكراً أو بعد صلاة الظهر ..

وفي نهاية هذا التقرير , نقدم جزيل شكرنا وامتنانا لكل الزملاء والزميلات العاملين على هذه المحاضرات , وهذه الخدمات , والذين أسهموا بجهودهم , ونشاطهم , وإمكانياتهم , وعلمهم , في نجاح هذه المحاضرات , ونأمل منهم مناقشة , و رؤية هذه النصائح والملاحظات , وإيجاد الحلول لبعض الخلل (إن وجد) , أو تطعيم مواضيعهم ومحاضراتهم بالمزيد والمفيد , ونرجو أن تسهم هذه المقترحات وهذا التقرير في إيجاد الأفضل لكم , إن شاء الله تعالى ..

كاتبة التقرير/
الاسم: لُجين            
التوقيع:                  
التاريخ: 11/نوفمبر/2010 م

* للعلم لا أكثر .. سيتم تسليم هذا التقرير للجنة الإرشاد والتوجيه , كمتطلب أساسي للحصول على شهادة دورة السكرتارية التنفيذية .. 
وشكراً لكم ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أمتعونا بآراءكم :) اذكر اسمك لي ^^!

تبحث عني ؟؟!